اهم المباريات
شاهد كل المباريات
منوعات

خبر سار للجميع.. طالع التفاصيل

تقوم الدولة المصرية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي بتقديم الدعم الكامل لجميع فئات المجتمع، ومن ضمن هذه الفئات يأتي أصحاب المعاشات، حيث تنال هذه الفئة منذ تولي الرئيس السيسي مقاليد الحكم، اهتمام متزايد وذلك في ظل الظروف الاستثنائية التي يشهدها العالم.

علاوات وحوافز استثنائية لأصحاب المعاشات ل عام 2022 من الأعوام التي أثبتت اهتمام الدولة الكبير بفئة أصحاب المعاشات، حيث قامت بتقديم حوافز استثنائية، من أجل المساهمة في توفير بيئة وحياة كريمة لهم، تضمن تجاوز التحديات الراهنة التي يخوضها العالم، والتي بدأت بجائحة كورونا وانتهت بالحرب الروسية الأوكرانية.

موعد زيادة المعاشات قبل بداية العام الجديد 2023 ينتظر عدد كبير من المواطنين موعد زيادة المعاشات، وهو ما حدده قانون المعاشات الجديد، حيث نص على أن تكون الزيادة سنوية كون 30 يونيو، وذلك في ضوء ما جاء به المادة 35 من القانون.

رفع الحد الأقصى والأدنى لأجر الاشتراك التأمينى

وأكدت الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية أن قرار رفع الحد الأدنى لأجر الاشتراك التأمينى متمثلا في 1700 بدلا من 1400 جنيه، بالاضافة إلى رفع أيضا حده الأقصى ليتمثل في 10900 بدلا من 9400.

ويأتي تطبيق قرار الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية السابق ذكره، يأتي وفقا لما حدده قانون التأمينات والمعاشات الجديد ،والذي حدد زيادة الحد الأدنى والأقصى لأجر الاشتراك التأمينى في أول شهر يناير بشكل سنوي لمدة مستمرة 7 أعوام، وهذا الأمر تم بدء العمل به عام 2020.

فئات مستحقة لـ المعاش بقانون التأمينات والمعاشات الجديد

* الأرمل أو الأرملة، ويشترط توثيق عقد الزواج وع الزواج بأخرى

* الابنة بشرط ألا تكون متزوجة

* الابن بشرط ألا يكون بلغ 21 عامًا إلا لو كان عاجزا أو طالب علم

* الإخوة والأخوات شرط إثبات إعالة المؤمن عليهم لهم ووفقا لشروط اللائحة التنفيذية

وضع قانون التأمينات و المعاشات الجديد عدد من الحالات للجمع بين المعاش والمرتب أو الأجر، نرصدها في التقرير التالي في 6 حالات:

1- يجمع المستحق بين المعاشات في حدود قيمة الحد الأدنى للمعاش المقرر بالفقرة الأخيرة من المادة (24) من هذا القانون، ويكمل المعاش إلى هذا المقدار وفقا للترتيب المنصوص عليه في المادة (102) من هذا القانون

2- تجمع الأرملة بين معاشها عن زوجها وبين معاشها بصفتها منتفعة بأحكام هذا القانون، كجمع بين معاشها عن زوجها وبين دخلها من العمل أو المهنة وذلك دون حدود

3- يجمع الأرمل بين معاشه عن زوجته وبين معاشه بصفته منتفعًا بأحكام قانون المعاشات الجديد، كما يجمع بين معاشه عن زوجته وبين دخله من العمل أو المهنة وذلك دون حدود

4- يجمع الأولاد بين المعاشين المستحقين عن والديهم دون حدود

5- يجمع المستحق بين المعاشات المستحقة له عن شخص واحد وذلك بدون حدود

6- يجمع المؤمن عليه بين معاش الإصابة عويض البطالة بدون حدود

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
يلا لايف yalla live